فالأفضل في ذبح الأضحية أن يذبح المُضحِّي بنفسه لفعله صلى الله عليه وسلم، كما يجوز له أن ينيبَ غيره في الذبح باتفاقِ الفقهاء متى كان الذابح مسلما، أمَّا إذا كان الذابح كتابيا فذهب جمهور العلماء إلى أنه تصح استنابته، وتقع ذبيحته ضحية عن الموكل، ولكن مع الكراهة، وخالف في ذلك المالكية فقالوا: لا يجوز استنابة غير المسلم في الذبح، فإنْ ذبح لم تقع الأضحية ، ويجوز أكل ما ذبح لأنه من أهل الذكاة هذا على رأي المالكية، ومن استناب غيره في الذبح فيستحب له أن يشهدها.
جاء في كتاب المجموع للنووي - من فقهاء الشافعية- : المستحبُّ أن يضحي بنفسه لحديث أنس: (أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين ووضع رجله على صفاحهما، وسمى وكبر) -والصفحة هي جانب العنق- ويجوز أن يستنيب غيره، لما روى جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم (نحر ثلاثا وستين بدنة ثم أعطى عليا فنحر ما غبر منها) والمستحب أن لا يستنيب إلا مسلما، لأنه قربة ، فكان الأفضل أن لا يتولاها كافر، ولأنه يخرج بذلك من الخلاف، لأنَّ عند مالك -رحمه الله- لا يجزئه ذبحه فإن استناب يهوديا أو نصرانيا جاز، لأنه من أهل الذكاة، ويستحب أن يكون عالما، لأنه أعرف بسنة الذبح .
والمستحب إذا استناب غيره أن يشهد الذبح لما روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة رضي الله عنها قومي إلى أضحيتك فاشهديها فإنه بأول قطرة من دمها يغفر لك ما سلف من ذنبك) . وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: اتفق الفقهاء على أنَّه تصح النيابة في ذبح الأضحية إذا كان النائب مسلما، لحديث فاطمة السابق : (يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها) لأن فيه إقرارا على حكم النيابة . والأفضل أن يذبح بنفسه إلا لضرورة .
وذهب الجمهور إلى صحة التضحية مع الكراهة إذا كان النائب كتابيا، لأنه من أهل الذكاة، وذهب المالكية - وهو قول محكي عن أحمد - إلى عدم صحة إنابته، فإن ذبح لم تقع التضحية وإن حل أكلها .
والنيابة تتحقق بالإذن لغيره نصا، كأن يقول: أذنتك أو وكلتك أو اذبح هذه الشاة، أو دلالة كما لو اشترى إنسان شاة للأضحية فأضجعها وشد قوائمها في أيام النحر، فجاء إنسان آخر وذبحها من غير أمر فإن التضحية تجزئعن صاحبها عند أبي حنيفة والصاحبين .
ويرى الحنفية والحنابلة أنه إذا غلط كل واحد من المضحيين فذبح أضحية الآخر أجزأت، لوجود الرضى منهما دلالة، وذهب المالكية إلى أنه لا يجزئعن أي منهما، ولم نطلع على رأي للشافعية في ذلك .
طريقة شرح لذبح الاضحية بالصور أتمنى ان تجدوا فيها المتعة والفائده
بسم الله نبداء
أولاً...
نوجهه للقبله ونقول بسم الله والله واكبر بعد ان نحد السكين ونرح الذبيحه واذا بنسقيه شوية مويه قبل الذبح يكون احسن ونحزه بالسكين في مكان الذبح المعروف كما هو موضح بالصوره التاليه بعد تثبيت رجلين ويدين الخروف, نذكيه مع الرقبه الى مانصل الى العظم مع التأكد من قطع الوريد والشريان...
أترك الذبيحه لمدة كافيه 10 الى 15دقيقه حتى يخرج الدم وتبطل ترفس وترى تركه لمده كافيه تجعل طعم اللحم اشهى
للتاكد من أن الذبيحه قد فارقت الحياه, قم بضرب كوع الخروف بظهر السكين زي ماهو بالصوره:
أذا كان الخروف مايرد ولا يوخر أيده أذا ضربتها, قم بكسر رقبته وأفصل الرأس عن الجسد زي ما بالصورة التالية:
نبدا بسلخ جلد الخروف من ساقه بعد الركبه من الداخل بقطع الجلد فقط وأدخال السكين بين الجلد والعصب حتى نصل الى الفخذ
يعمل كذلك بالرجل الثانيه
أبداء بالسلخ بأدخال اليد بين الجلد واللحم وأدفع مبتدًا بالأبهام ألى أبعد ماتصل أيدك
أسلخ الذنبه ( السبله ) على مهلك ولاتخربها
قطع أيدي الذبيحه من مفصل الكوع
علق الذبيحه من رجولها بفتح فتحه بين عصب العرقوب والساق(أربطها من وين مابغيت أذا ماعرفة العرقوب وين) وترى ماهو لازم تكون على زقم هايلكس ....ولو لقيت شجره ترى أفضل وكمل سلخ الجلد وأسحب ألأيدين والرقبه من الجلد, قد تحتاج للسكين فقط عند منطقة الزور( العظمه التي نهاية الضلوع من الأعلى بناحية الصدر )
قم بتقسيم وقطع الذراعين من المفاصل
أبداء بفتح وسط الذبيحه فتحه صغيره (لاتدخل السكين وتفقع الكرش ولا المصران )
أدخل أصبعان داخل الفتحه ودفع أمعاء الذبيحه داخلا بعيدآ عن السكين وأبدأ بقطع الصفاق
أكمل قطع الصفاق الى أن تصل الى القفص الصدري
أخرج الكرش والأمعاء.
وسع فتحة بطن الذبيحه من فوق الضلوع حتى تتمكن من أخراج جميع الكرش والمصران
أنتبه من فقع المراره وهي إلي بالصوره هذه
بعمليه دقيقه أفصل المراره عن الكبد وأقطعها. تأكد من عدم تسرب سأل المراره على الكبد لأنه يغير طعمها ويجعلها مره, أغسل الكبد بالماء فور تسرب أي سائل من المراره
أكمل قطع القفص الصدري من الوسط بدفغ السكين على العضروف الأوسط (ماتحتاج ساطور أذا كنت ماهر) الى أن تصل الى الرقبه
أقطع الكتفين من الصدر
أقطع القفص الصدري من العمود الفقري بالضغط على المفاصل عند ألتقائهم
|