الرجل الآلي أسيمو - 21 من يونيو 2011 - عالم التكنولوجيا و المعلومات - hanaef
موقع هناء لمستوى الثانية اعدادي
 عالم التكنولوجيا و المعلومات
الرئيسية » 2011 » يونيو » 21 » الرجل الآلي أسيمو
16:58:45
الرجل الآلي أسيمو


الرجل الآلي أسيمو

يبلغ طول أسيمو حوالي 130 سنتيمترا ويزن 54 كيلو جرام، ويستطيع المشي أو 
الركض على قدمين بسرعات تصل إلى 6 كم/ساعة. ويتميز بأنه يمكنه تمييز وتفادي
العوائق أثناء سيره أو ركضه
يستطيع أسيمو أيضا تسلق درجات السلم أو صعود المنحدرات
...ويستطيع تمييز الوجوه والتعرف على أصحابها، ويستطيع كذلك التعرف على حركات جسمك الطبيعية كرفع يدك لمصافحته مثلا ليقوم برفعه يده بالمثل ليصافحك
يمتلك أسيمو القدرة على تمييز الأصوات بدقة وتحديد مصدر الصوت والاستجابة حين تناديه باسمه (..)، ولا يتوقف رد فعله على السماع فقط بل يمكنه الرد عليك شفهيا أو الإيماء بوجهه للتعبير عن الموافقة أو الرفض
وإذا كنتم تظنون أن أسيمو هو روبوت مصمم للأشياء المعقدة فالأمر ليس كذلك لأن أسيمو يمكنه لعب الكرة
وتقديم الطعام
وقيادة أوكرسترا موسيقية
فالفكرة تكمن في هدف شركة هوندا من هذا الروبوت، لأن ما تطمح إليه هو صناعة رجل آلي يستطيع مساعدتنا في أمورنا الحياتية اليومية لجعل حياتنا أسهل
تم تصنيع أسيمو في مختبرات شركة هوندا للبحث والتطوير التقني في اليابان، ويتكلف الروبوت الواحد حوالي مليون دولارمشاهدة المزيد

 

 

قالت وكالة "أسوشيتد برس" يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني ان شركة "هوندا" (Honda)  اليابانية المصنعة للسيارات احتفلت بمرور 10 سنوات على صناعة الرجل الآلي أسيمو (ASIMO). وقد حضر المئات من الضيوف أمسية مكرسة للاحتفال بيوبيل الآلة الذكية.

وقد صُنع الروبوت أسيمو في اطار برنامج البحوث العلمية بمجال صناعة الروبوتات والحركة البشرية. وكان أسيمو أول رجل آلي يحاكي الجهاز الحركي للبشر بدقة. وقد أدت عملية التحديث والتحسين السنوية الى تمتع الروبوت بالقدرة على التحرك بسرعة تصل الى 6 كيلوميترات في الساعة والتعرف على وجوه الناس وكذلك على فهم ابعض الايعازات الصوتية البسيطة والرد عليها.

ومن أجل الاحتفال بعيد ميلاد أسيمو الذي عُرض على الجمهور لأول مرة يوم 31 أكتوبر/تشرين الاول عام 2000، أنشأت شركة "هوندا" موقعا الكترونيا خاصا على شبكة الانترنت يحتوي على افلام وصور فوتوغرافية تحكي  (سيرة حياة) قصة تطوير الرجل الآلي بالتفاصيل.

وحسب ويليام دي بريكيلير الخبير في العلاقات العامة بالشركة، فمن المتوقع أن يجري استخدام آلات ميكانيكية مثل الروبوت أسيمو في المستقبل لمساعدة المسنّين أو تلاميذ المدارس على عبور ممر المشاة. ويعتقد الخبير "اننا نعيش في ظروف خلقناها لأنفسنا، ولذا فان الروبوت الذي يشبه البشر الى حد كبير وسيتمكن من "التكيف" مع ظروف عالمنا ومساعدة الناس".   

وفي الوقت الحالي تركز الشركة المصنعة للروبوت بحوثها على تطوير القوة الذهنية لأسيمو وكذلك على دراسة انماط التعامل بين البشر والروبوتات. وصولا الى الهدف النهائي للمشروع وهو اكساب الآلات الميكانيكية خاصية التحرك الذاتي بشكل كامل.

ويبلغ طول أسيمو 130 سنتيمترا ويزن 54 كيلوغراما. ويستطيع المشي أو الركض بسرعة تصل إلى 6 كم/ساعة. وقد تم تصنيع أسيمو في مختبر مركز البحوث التقنية بمدينة واكو اليابانية.

ويشكل اسم الروبوت الرسمي ASIMO الاسم المختصر لـ "Advanced Step in Innovative Mobility". وقد نفت شركة "هوندا" رسميا أن اسم الروبوت يمت بصلة لاسم كاتب الخيال العلمي مخترع قوانين سلوك الروبوتات الثلاثةإسحاق عظيموف.

من الممكن تشغيل أسيمو بواسطة مقبض تشغيل وذلك عن طريق التحكم عن بعد.

ويقدر طراز أسيمو-2000 على التفاعل مع البشر بشكل جيد جدا، حيث يتمتع الرجل الآلي بالوظائف التي يمكن تقسيمه الى 5 فئات، وهي:

1. التعرف على الأجسام المتحركة

ويتم ذلك باستخدام المعلومات البصرية التي تحصل عليها الكاميرا المركبة في رأس أسيمو والتي تستطيع التعرف على تحركات عدة كائنات، وتحديد المسافة والاتجاه. ويقدر الروبوت من خلال تطبيق هذه الوظيفة على متابعة تحركات الأشخاص، وملاحقة شخص ما وإلقاء التحية على أي شخص يتقدم نحوه.

2. تفسير الاشارات والإيماءات

من الممكن لأسيمو تفسير حركات اليد، والتعرف على الاشارات والإيماءات. وبفضل ذلك يستطيع أسيمو الرد ليس على الايعازات والأوامر الصوتية اليه فحسب، بل وعلى الحركات الطبيعية للبشر أيضا. فيتمكن الرجل الآلي من التعرف عندما يتقدم شخص لمصافحته أو حين يلوح له شخص فيقوم بالرد عليه وفقا لذلك.

3. السيطرة على الوسط المحيط

يمكن أن يتعرف أسيمو على الأشياء وطبيعة الأرض والبيئة المحيطة. ويخوله ذلك من أن يتصرف بطريقة مريحة وصديقة تجاه نفسه وتجاه أي شخص قريب منه. وعلى سبيل المثال يستطيع أسيمو التعرف على العقبات والحواجز مثل السلالم والتوقف والبدء في تفادي الارتطام بالبشر أو غيره من الأجسام المتحركة.

4. تمييز الأصوات

وقد تحسنت قدرة أسيمو على تحديد مصدر الصوت، ويمكنه التمييز بين أصوات الأشخاص المختلفة وغيرها من الأصوات. كما أنه يستطيع الرد على الدعوة الموجهة اليه، ومواجهة الناس عند الحديث. ويستطيع الروبوت التعرف على الأصوات المفاجئة التي تبدو غير عادية كتلك التي تصدر عند الاصطدام أو سقوط شيء ما والتوجه في ذلك الاتجاه. كما أنه قادر على الرد على الأسئلة، إما عن طريق هز الرأس أو بجواب شفهي.

5. التعرف على الوجوه

يحظى أسيمو بالقدرة على التعرف على وجوه الأشخاص، حتى أثناء حركتها سواء اكانت من الروبوتات أو الإنسان. ويستطيع اسيمو أن يميز بين قرابة 10 وجوه مختلفة.

وعلاوة على ذلك، فان أسيمو يستطيع استخدام شبكات مختلفة مثل شبكة الانترنت. وبفضل الحصول على معلومات عن طريق استخدامه للشبكة العنكبوتية يقدر أسيمو على تقديم مستجدات الأخبار وحالة الطقس.

.المصدر: وكالة أنباء "ريا نوفوستي" والموسوعة الحرة "ويكيبيديا"

 

 

 

مشاهده: 276 | أضاف: فهيم | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
الجمعة, 2016-12-09, 17:26:31
أهلاً بك ضيف
الرئيسية | التسجيل | دخول
h
200
م. الثانية اعدادي
طريقة الدخول
بحث
صوت
Rate my site
مجموع الردود: 1132
أرشيف السجلات

Copyright MyCorp © 2016